الامتحان الخاص بشهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة لسنة 2023 | التسجيل مفتوح الى غاية 16 يونيو 2023

الامتحان الخاص بشهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة لسنة 2023



الامتحان الخاص بشهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة لسنة 2023



تم الإعلان عن الإمتحان الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة لسنة 2023 بحيث سيجرى يوم الأحد 09 يوليوز 2023 بالمدن التالية : الرباط، الدار البيضاء، الجديدة، فاس، مراكش، أكادير، العيون، طنجة، تطوان، سطات، بني ملال، وجدة، الناضور، القنيطرة، تازة، ورزازات، الرشيدية، خريبكة، الحسيمة وكلميم الاختبار الكتابي الخاص بمنح الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة .


تنويه هام : هنا في موقع wadifa job نقوم بعرض تلخيص خاص بإعلان المباريات و ستجدون في الاسفل الاعلان الرسمي للمباراة يمكنكم تحميله و الاطلاع عليه .

و جاء هذا الإعلان بناء على القانون رقم 28.08 المتعلق بتعديل القانون المنظم لمهنة المحاماة الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.08.101 بتاريخ 20 من شوال 1429 الموافق لـ 20 أكتوبر 2008 .

ويشتمل الاختبار على اختبارين كتابيين في صيغة أسئلة متعددة الاختيارات أو ما يعرف بـ Q.C.M و اختبار شفوي .

تجرى الاختبارات الكتابية و الشفوية بأحد اللغتين العربية أو الفرنسية حسب اختبار المترشح و ستكون الإختبارات على الشكل التالي :

اختبار كتابي أول : يشتمل على اسئلة مرفقة بأربعة أجوبة في قضايا و مواضيع ذات صلة بمنظومة العدالة ، و قانون المسطرة المدنية و المسطرة الجنائية .

اختبار كتابي ثاني : يشتمل على أسئلة و اربعة اجوبة حول قانون الالتزامات و العقود و مجموعة القانون الجنائي و المادة الادارية.


اختبار شفوي : يشتمل الاختبار على عدة أسئلة تتعلق بقانون التنظيم القضائي و القانون المنظم لمهنة المحاماة و تقاليدها و مدونة الأسرة أو المادة الاجتماعية أو المادة التجارية و قانون المسطرتين المدنية و الجنائية.

تجرى الاختبارات الكتابية والشفوية باللغتين العربية أو الفرنسية حسب اختيار المترشح.

فيما يخص ملف الترشيح فسيتم إيداع الملف إلكترونيًا عبر نفس بوابة الموقع الخاص بوزارة العدل و الحريات و يتكون ملف الترشيح مما يلي :

نسخة من بطاقة التعريف الوطنية .شهادة الاجازة في العلوم القانونية أو شهادة النجاح في الإجازة تخصص القانون الخاص أو القانون العام مسلمة من الجامعات الحقوقية المغربية أو شهادة معترف بمعادلتها لها مصحوبة بنسخة من قرار المعادلة .

الترخيص النهائي وغير المشروط للإدارة المشغلة بالنسبة للموظفين.

ترفض طلبات الترشيح المسجلة إلكترونيا دون إيداع الوثائق المطلوبة بالبرمجية المعدة لهذا الغرض.

ترفض طلبات الترشيح المسجلة بالتطبيق المعلومياتي أكثر من مرة.

كما يتعين على الناجحين في المرحلة الأولى من الاختبار و المتمثلة في الاختبارين الكتابيين الإدلاء بالوثائق التالية عند اجتيازهم الاختبار الشفوي وذلك تحت طائلة عدم القبول لاجتياز الامتحان و اعتباره غير ناجح .

صورة شخصية حديثةبطاقة التعريف الوطنيةشهادة الاجازة في العلوم القانونية أو شهادة النجاح أو شهادة معترف بمعادلتها .

يعتبر ناجحا كل مترشح حصل على ما مجموعه 80 نقطة من أصل 120 في الاختبارين الكتابين .


كما يعتبر ناجحا بصفة نهائية كل مترشح حصل على نقط لا تقل عن 120 نقطة في كل الإختبارات .


سيعلن عن القائمة الأولية للمترشحين المقبولين لاجتياز الاختبارين الكتابيين من خلال البوابة الالكترونية لوزارة العدل و الحريات و ذلك ابتداء من يوم 23 يونيو 2023 .

كما يتعين عن الاشخاص الذين لم تدرج اسماؤهم في اللائحة الاولية و ذلك خلال أجل 3 أيام من الإعلان على اللائحة الأولية .

يتعين على كل مترشح تسجيل طلب التسجيل وجوبا على الموقع الإلكتروني لوزارة العدل و الحريات و ذلك إبتداءً من 06 يونيو 2023 على الساعة الثامنة و النصف صباحًا الى غاية 16 يونيو 2023 إلى غاية الساعة الرابعة و النصف بعد الزوال .

يعتبر التسجيل بالتطبيق المعلوماتي نهائيا و غير قابل لأي تغيير لذلك يتعين على المترشح التأكد من معلوماته الشخصية و الوثائق المطلوبة قبل إيداع الطلب و رفع الوثائق على البرمجية الخاصة بموقع وزارة العدل و الحريات .

يمكنكم الاطلاع على قرار وزير العدل المتعلق بالإعلان الرسمي عن المباراة مع كامل التفاصيل و شروط المشاركة في المباراة ، ستجدون في الأسفل إعلان المباراة و موقع التسجيل في البوابة الالكترونية للمباراة الخاصة بنيل أهلية مزاولة مهنة المحاماة لسنة 2023 .


قرار وزير العدل

التسجيل الإلكتروني في الامتحان الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة لسنة 2023



الامتحان الخاص بشهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة لسنة 2023 | التسجيل مفتوح الى غاية 16 يونيو 2023











تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -